لماذا خلق الله الشر؟🤔
- الحصول على الرابط
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
شبهة لماذا خلق الله الشر؟
أولا :وجود الشر في الدنيا لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى
ثانيا:من مقتضيات اسماء الله الحسنى انه غفور رحيم يقتضي وجود المذنبين الذين يذنبون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم،
وكذلك اسم الله المنتقم .يقتضي وجود الجبارين والطغاة الذين يستحقون عذاب الله لهم.
ثالثا :ان كل شر له جانب من الخير
رابعا :ان بعض الشر قد يواجه شرا آخر فتكون المحصلة هي الخير
خامسا :لو خلقنا الله كلنا أخيارا لأصبحنا مقهورين على عبادته ويسلب منا حرية الاختيار وفي سنن الله ان الحرية مع العبادة أكرم للانسان من الذل مع العبودية
المشاركات الشائعة من هذه المدونة
lمفطرات الصيام
1 ـ الجماع: إذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم، فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، إما أن يغديهم ويعشيهم، أو يعطي كل واحد ربع صاع من البر، أو الرز ويحسن أن يجعل معه ما يؤدمه من لحم أو غيره. 2 ـ إنزال المني: يقظة باستمناء، أو مباشرة، أو تقبيل، أو ضم. 3 ـ الأكل أو الشرب: سواء كان نافعاً، أم ضارًّا كالدخان. 4 ـ حقن الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الطعام؛ لأنها بمعنى الأكل والشرب، فأما الإبر التي لا تغذي فلا تفطر، سواء استعملها في العضلات أم في الوريد، وسواء وجد طعمها في حلقه أم لم يجده. 5 ـ خروج دم الحيض والنفاس. 6 ـ إخراج الدم بالحجامة ونحوها، كسحب الدم الكثير الذي يؤثر على البدن كتأثير الحجامة. فأما خروج الدم بنفسه كالرعاف، أو خروجه بقلع سن ونحوه فلا يفطر، لأنه ليس حجامة ولا بمعنى الحجامة.
حكم أخذ الأجرة على الرقية
الراقي والله أعلم يشبه الطبيب شيئًا ما؛ فالطبيب يداوي المريض على أجرٍ معلوم، وكذلك يجوز للراقي أن يرقي المريض على أجرٍ معلوم، وهذا يكون إجارةً. ويفترق الطبيب والراقي في أن المريض يجوز له أن يشترط على الراقي الشفاء على الأجر، ويكون هذا من باب الجعالة، لكنه لا يجوز أن يشترط الشفاء على الطبيب. ورد في المسألة عدة أحاديث؛ منها: 1 - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: «انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلم فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا، حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ العَرَبِ، فَاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ، فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الحَيِّ، فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ شَيْءٌ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلاَءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا، لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ، فَأَتَوْهُمْ، فَقَالُوا: يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ، وَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ، فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ مِنْ شَيْءٍ؟ قَالَ بَعْضُهُمْ: نَعَمْ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْقِي، وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَ…
تعليقات